Loading

Site Up

طلب خدمة

    تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية تتوقف على عدة عوامل، منها معرفة نوع الموقع، فهناك مواقع تحتاج لبرمجة خاصة وأخرى يمكن تصميمها بكل سهولة، حيث إن بناء موقع لشركة صغيرة يختلف عن بناء مدونة، وأيضا يختلف السعر بناء على المحتوى المقدم سواء موقع يقدم خدمات وآخر يعرض منتجات لمتجر إلكتروني، وفي هذا المقال سنوضح ذلك.

    تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية

    تتباين تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية فهناك مواقع تحتاج لأسعار باهظة الثمن وأخرى يمكن تصميمها بتكلفة قليلة ولتحديد القيمة، سنوضح العوامل التي تحتاج إليها لبناء موقع وهي ما يلي:

     العامل الأول وهو تحديد نوع الموقع

    حيث يتم تحديد تكلفة الموقع طبقا للنوع فيمكن أن يكون نوع الموقع لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة كإنشاء مدونة بسيطة؛ لأنه يتم إنشائه لشركة متوسطة أو صغيره وموقع أخر لمتجر إلكتروني وأيضا تختلف عن إنشاء موقع لشركة كبيرة تحتاج إلى موقع ذات صفحات عديدة وهذا يجعله مكلفا.

    العامل الثاني الهدف من إنشاء الموقع الرقمي

    يحتاج البعض لإنشاء مواقع يختلف الهدف منها فهناك مواقع الغرض منها نقل الأخبار وأخر موقع مصمم بشكل متجر إلكتروني بغرض البيع والشراء وهذا يجعل الأسعار متباينة

    العامل الثالث وهو محتوى الموقع

    هل يحتاج الموقع إلى صفحات عديدة أو يحتاج إلى تصميم علامة تجارية أو براند يتم استخدامه على الموقع وهل هذه التصاميم يتم تصميمها من قبل منشئ الموقع أو سيقوم العميل بإنشائه، كلها تساؤلات لتحديد العامل الثالث قبل بدء بناء الموقع.

    العامل الرابع وهو اللغة

    حيث يتم تحديد لغة الموقع الذي يتم بنائه سواء كان بلغه واحده أو متوفر بعدد من اللغات وتعد من أبرز العوامل التي تساعد في تحديد تكلفة إنشاء موقع إلكتروني.

    ولهذا لا يمكن تحديد سعر لبناء موقع إلا إذا تم تحديد العوامل التي تم ذكرها وسنتناول في السطور القادمة أنواع المواقع الالكترونية للمساعدة في تحديد نوع الموقع الذي تريد بناءه.

    أنواع المواقع الإلكترونية

    تحدثنا سابقا عن أن نوع الموقع يساعد في تحديد تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية، وأنواع الموقع تختلف حسب البنيه أو الغرض منها أو حسب الجهة المالكة لها أو حسب نوع المحتوى وفيما يلي تفاصيل كل نوع:

    أنواع المواقع الإلكترونية حسب البنية

    تنقسم إلى مواقع ثابتة: حيث يتم في هذا الموقع إدراج البيانات والمعلومات الخاصة بالعمل ولا يمكن للعملاء التفاعل معها أو إضافة أي بيانات خاصه به ويبقى التغيير فقط لصاحب الموقع أو المبرمج.

    وهناك المواقع الإلكترونية المتطورة: وهي مواقع يمكن للعملاء التفاعل معها وتعد من أشهر المواقع وهي مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر.

    مواقع إلكترونية يتم إنشائها وفقا للجهة المالكة

    هناك مواقع يمتلكها فرد أو مجموعة وتعد من أشهر الأنواع حيث يمكن إنشاء موقع إلكتروني خاص بطبيب أو موقع خاص بمهندس للتعريف بنفسه.

    ويوجد مواقع للمؤسسات والشركات وهي متمثلة في المواقع الحكومية التي تقدم الخدمات وتسهل على العملاء إمكانية إجراء الخدمة دون الذهاب إلى المقر الرئيسي لها، 

    منها المواقع المملوكة للدولة ويعد هذا النوع من من الأنواع المحببة لدى الشركات والمؤسسات فهي تستخدم كقنوات تواصل ودعاية مجانية لها ويوجد الكثير من المميزات الأخرى بها.

    مواقع إلكترونية حسب نوع المحتوى

    يوجد مواقع إلكترونية تقدم خدمات ومنتجات ملموسة كالمتاجر الإلكترونية، منها متجر نمشي ومتجر نون، فهي تساعد العملاء في الحصول على ما يفضلون من أفضل البراندات في العالم دون الذهاب إلى المحال التجارية.

    النوع الثاني من مواقع إلكترونية لمحتوى غير ملموس كمواقع الأخبار والمواقع التعليمية فهي تقدم محتوى مقروء وغير ملموس

    أنواع مواقع إلكترونية حسب الغرض منها

    المواقع الإخبارية يتم إنشاء مواقع بغرض معرفة العملاء جميع الأحداث والأخبار الجديدة حول العالم.

    مواقع تعليمية يتم بناء هذه المواقع بغرض توفير فرص تعلم مجاني للطلاب للمساعدة في بناء مستقبلهم هناك مواقع بشهادات معتمدة مجانية وأخرى يتم التعلم بها ولكنها تتطلب دفع مقابل مادي.

    مواقع تجارية حيث انتشرت هذه المواقع في السنوات الأخيرة وهي المتاجر الإلكترونية، منها متجر نمشي وفوغا كلوست وغيرهم حيث إن المتاجر يتم فيها عرض المنتجات والسلع لعملاء

    المواقع حكومية يتم إنشاء هذه المواقع بغرض توفير الخدمات للمواطنين كاستخراج الأوراق أو الشهادات ومن هذه المواقع منصة أبشر الإلكترونية التي تعتمدها المملكة العربية السعودية.

    مواقع التواصل الإجتماعي التي تعد من أشهر الأنواع في العالم، منها الفيسبوك وتويتر وسناب شات وغيرها.

    مواقع الألعاب يمكن إنشاء مواقع لألعاب الفيديو المتاحة للجميع ويمكن استخدامها عبر الجوال أو الحاسوب.

    ومما سبق نستنتج أن للمواقع الإلكترونية العديد من الأنواع التي تختلف تكلفة كل منهم.

    أهمية إنشاء موقع إلكتروني

    للمواقع الإلكترونية أهمية كبيرة وخاصة للشركات فقد أصبح الموقع الإلكتروني في الوقت الحالي من أهم الأمور للإعلام عن نشاطك التجاري لجميع العملاء حول العالم، وسنتناول

    أبرز الفوائد لإنشاء موقع إلكتروني لشركتك وهي تتمثل في:

    • يمكن بكل سهوله الوصول إلى المعلومات والخدمات التي تقدمها شركتك من قبل الجمهور والتعرف عليها فيمكن الاطلاع على المنتجات والسلع والخدمات التي يقدمها الموقع والأسعار الخاصة بذلك.
    • تصميم الموقع يساعد في بناء ثقة ومصداقية بين العملاء والشركات فبمجرد الإعلان عن منتج أو خدمة جديدة يقوم العملاء بالبحث عنها للاطلاع على المنتج عبر موقعك الإلكتروني وهذا يزيد من معدلات الشراء وجذب العملاء.
    • يساعد في التغلب على المنافسين في السوق عن طريق بعض التقنيات والاستراتيجيات التي يمكن اتباعها في موقعك للظهور في محركات البحث جوجل وفي نتائجه الأولي.
    • يساعد الموقع الإلكتروني في تأمين البراند التجاري الخاص بك وخاصة الشعار الخاص بالنشاط التجاري حيث يعمل على تأمينه وعدم السماح لنشاط تجاري أخر من الحصول عليه.

    يتم الحصول على العديد من الزوار والعملاء في الأنترنت ويتم استخدامه من قبل الكثير من العملاء فعند إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك ستتمكن من جلب الزوار حول العالم وبيع منتجاتك وخدماتك وزيادة المبيعات الخاصة بالخدمة التي تقدمها.

    خمس معايير لتحديد تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية

    عليك أن تكون على علم بالمعايير الخمسة التي يجب أن تتوفر في موقعك والتي تتمثل فيما يلي:

    المعيار الأول وهو اسم الموقع

    يعد اسم الموقع من الضروريات المهمة للبدء في بناء موقع رقمي احترافي ويفضل أن يكون الاسم بسيط وسهل ومميز.

    المعيار الثاني وهو عمل شعار للموقع

    من أهم المعايير لبناء موقع وجود تصميم يعبر عن الموقع وهذا الشعار يساعد في حفظ الحقوق الخاصة بالصور والفيديوهات والمنتجات والخدمات التي يتم عرضها على الموقع

    المعيار الثالث وهو برمجه الموقع

    في مرحلة البرمجة يفضل الاعتماد على مبرمج ماهر قادر على تقديم تصميم مميز وفريد يساعد في توصيل فكرة الموقع للزوار ويتم اختيار نوع البرمجة وفقا لنوع الخدمة التي يقدمها الموقع مثل مواقع الورد بريس أو البروجر وغيرها وتعد مواقع الورد بريس أقل التكلفة.

    المعيار الرابع اختيار نوع الاستضافة

    من أهم المعايير وأبرزها هي اختيار استضافة مناسبة للموقع فعليك اقتناء شركات متخصصه لعمل استضافه لموقعك، وهناك أنواع للاستضافات إما أن تكون مجانية أو أن تكون مدفوعه

    المعيار الخامس وهو محتوى الموقع

    من الأمور المهمة أن يتم تحديد المحتوى لموقعك الرقمي فعليك انتقاء المحتوى الذي يتم نشره على موقعك بكل دقة حيث يكون المحتوى المقدم يتماشى مع الخدمة التي تقدمها.

    وهذه المعايير الخمسة تساعد في الحصول على موقع إلكتروني احترافي وناجح.

    لماذا تفضل الشركات إنشاء مواقع إلكترونية احترافي؟

    تفضل الشركة بناء موقع إلكتروني لما بها من مميزات عديدة وهي

    • وجود موقع إلكتروني يتم بنائه بشكل احترافي للشركه وهذا يعطي انطباع جيد للزوار من حيث المصداقية والمهنية.
    • يتم إنشاء الموقع لمواكبة التنافس المستمر عند تقديم الخدمات، بجانب تخطي المنافسين والظهور في صفحات البحث الأولي حيث يتم استهداف كلمات دلالية تساعد في ظهور موقعك للعملاء.
    • يساعد في زيادة الإيرادات حيث يمكن أن يصل هذا الموقع لعدد كبير من الزوار والعملاء وهذا يؤثر على المبيعات.
    • بناء الموقع الإلكتروني للشركة يساعد في بناء مصداقية بين العملاء والشركة.
    • يقدم الموقع دعم فني للعملاء بشكل مستمر عبر توفير إجابات للأسئلة الشائعة بجانب تقديم معلومات أكثر أهمية وهذا يساعد على تحسين الكفاءة.

    أهمية تطوير المواقع الإلكترونية

    لماذا عليك الاهتمام بتطوير موقعك الإلكتروني الخاص بشركتك أو نشاطك التجاري حيث تتمثل أهمية التطوير فيما يلي:

    • استمرار زيادة المبيعات حيث يمكن طلب شراء أي منتج يحتاج إليه العملاء في أي وقت ومن أي مكان ويساعد الموقع في اطلاع الجمهور على كل ما هو جديد بشكل يومي.
    • جذب عملاء من جميع البلدان حول العالم وليس فقط السوق المحلي وهذا يساعد في توسيع الأرباح
    • يمكن للعملاء التفاعل مع الموقع وهذا يساعد في معرفة المنتجات الأكثر مبيعا والتي يحتاج إليها العملاء وهذا يساعد في معرفة تحسين وتطوير الموقع والمنتجات أو الخدمة المقدمة
    • يعدل الموقع الإلكتروني هو الوسيلة الأولي الذي تساعد في إعلاء قيمة الشركة ومنتجاتها وعند تطوير الموقع يساعد هذا في توسيع شبكة العملاء للنشاط التجاري الخاص بك.

    ما هي مدة تصميم موقع إلكتروني؟

    ليس هناك وقت محدد لإنشاء موقع إلكتروني حيث يتوقف على العوامل التي يتم اعتمادها للبدء في بناء الموقع فعليك معرفة التصميم الخاص لموقعك وعدد الصفحات والمحتوى الذي تريد إضافته ولكن بشكل عام يمكن تصميم موقع بشكل نموذجي من 30 ل 45 يوم يمكن أن تزيد هذه المدة في حاله كان المشروع الخاص بالموقع أكثر تعقيدا.

    أبرز النصائح للبدء بإنشاء موقع إلكتروني في السعودية

    عليك الاهتمام ببعض النصائح والإرشادات لتتمكن من إنشاء موقع إلكتروني مميز وناجح ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

    • عليك قبل البدء في إنشاء الموقع التخطيط الجيد للمحتوى وتنميته.
    • عليك تحديد الجمهور والعملاء المستهدفين.
    • عمل ميزانيه محدده تساعدك في بناء وتصميم موقعك.
    • عليك أن تعتمد على الرسومات والصور القوية.

    هذه النصائح عليك الأخذ بها عند البدء في إنشاء موقعك الرقمي وتساعد هذه النصائح في تحديد ميزانية تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية  وهذا يسهل عليك بناء موقع احترافي بميزانية محددة.تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو image.png

    وفي الختام ننوه أن تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية لا يمكن تحديدها فهي تتوقف على العوامل التي يجب الاتفاق عليها أولا وتحديدها سواء كان الموقع أحد الأنواع السابق ذكرها أي أن تكون إخبارية أو تجارية، وتحديد المحتوى الذي يتم إدراجه في الموقع الإلكتروني الخاص بك وعليك اختيار اللغة سواء كنت تريد اختيار لغة واحدة أو عدد من اللغات ولا تنسى أن لإنشاء موقعك عليك تحديد الغرض الأساسي من الموقع كل هذا يساعد في تحديد سعر بناء موقع إلكتروني.

    هل تريد الآن الحصول على موقع إلكتروني؟ لا عليك قم الآن بالتواصل مع فريق الدعم لدينا وطلب معرفة تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية من خلال رقم الواتساب (201050092080) أو عن طريق البريد الإلكتروني

    (sales@siteupmarketing.com)

    للتواصل مع فريق المبيعات

    نقدم حلولًا مخصصة تناسب احتياجات عملك، مهما كان حجمه أو مجاله.