Loading

Site Up

طلب خدمة

    إذا كنت تسأل عن كيفية ادارة منصات التواصل الاجتماعي، فيجب عليك أن تتعرف في البداية عن ما هي منصات التواصل الاجتماعي؛ وتشير هذه المقالة إلى أنها تكون ذات خصائص مختلفة عن الاخرى، سواءً من ناحية الشهرة في البلد التي يعمل فيها مشروعك، أو الاهتمامات الأولى للجمهور، وما يمكنك نشره على تلك الوسائل ومدى توافقه مع نوعية المنشورات التي تهدف لنشرها.

    أهمية ادارة منصات التواصل الاجتماعي

    فيما يلي أهم فوائد التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك وعملك:

    زيادة الوعي بالعلامة التجارية

    يزيد الوعي بالعلامة التجارية من عدد الجماهير والعملاء المحتملين الذين يتعرفون على علامتك التجارية بمجرد سماع اسمها. على سبيل المثال: بمجرد أن ترى الحرف الأصفر M لماكدونالدز، فإنك تتعرف عليه تلقائيًا لأن هناك بالفعل وعيًا بعلامة ماكدونالدز التجارية. تساهم زيادة الوعي بالعلامة التجارية في الوصول إلى شريحة جديدة من العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

    وضع العلامة التجارية في الاعتبار

    تساعدك ادارة منصات التواصل الاجتماعي على التواصل مع عملائك المحتملين والجمهور في كل مرة يسجلون فيها الدخول إلى حساباتهم، مما يجعلهم سعداء لرؤية محتوى جديد مفيد وغني بالمعلومات. وبالتالي، بمرور الوقت، يصبح جزءًا أساسيًا من اهتماماتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساهم في بقاء علامتك التجارية في أذهانهم لفترة طويلة.

    توطيد العلاقات الإنسانية بين عملائك وعلامتك التجارية

    هناك صورة نمطية سلبية معينة لدى بعض الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي حول الشركات، لأن بعضهم يعتقد أن هذه الشركات تستخدمها فقط لجمع الأموال. ولكن إذا كانت شركتك موجودة على الشبكات الاجتماعية، فإنها تخلق نوعًا من الاتصال البشري بين العلامة التجارية والجمهور، مما يضفي طابعًا إنسانيًا على هذه العلاقة ويؤدي إلى زيادة الثقة المتبادلة، مما يؤدي إلى زيادة معدلات المبيعات والتحويل للعملاء.

    ما هو مفهوم ادارة منصات التواصل الاجتماعي؟

    كما يوحي الاسم، تتضمن إدارة الوسائط الاجتماعية تتبع ومراقبة كل ما تفعله على كل شبكة من هذه الشبكات من أجل الحفاظ على الملفات الشخصية التي لديك من أجل تحقيق هدفك، والذي غالبًا ما يكون جلب المزيد من العملاء إلى عملك.

    ادارة منصات التواصل الاجتماعي عبارة عن مجموعة من الإجراءات والإجراءات اليومية التي تتخذها على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ليس فقط للترويج لعملك، ولكن بشكل أساسي للاقتراب من المستخدمين واكتساب ولائهم. تتراوح هذه الإجراءات والإجراءات من إعداد ملفات تعريف على شبكة شبكات الاتصال إلى تحليل أي محتوى يجب نشره.

    هذا يعني أن إنشاء ادارة منصات التواصل الاجتماعي بشكل جيد يعتمد على فهم جمهورك من البداية، وخاصة فهم ما يدفعك للتواصل مع الأشخاص من خلال قناة اتصال معينة.

    كيف تختار شبكة التواصل الاجتماعي المناسبة لك؟

    بعد تحديد نوع جمهورك المستهدف وفقًا لنشاط عملك في الخطوة السابقة، ابدأ في اختيار منصات التواصل الاجتماعي التي تناسبك وفقًا لنوع جمهورك.

    على سبيل المثال:

     إذا كنت تمتلك شركة صغيرة تبيع منتجات مناسبة للمراهقين والشباب، فيمكنك الاعتماد على المنصتين Instagram وTikTok، نظرًا لأن هاتين الفئتين موجودتان غالبًا على كلا النظامين، مما يؤدي إلى معدلات تحويل عالية ومبيعات عالية.

    مثال آخر:

    إذا كان عملك يتطلب منك إنشاء مقاطع فيديو قصيرة أثناء إعدادك للمنتجات التي ستسعد العملاء المحتملين وتتواصل معهم، مثل الملحقات. يمكنك الاعتماد على منصة TikTok إذا لم يكن لديك ميزانية تسويق كافية لأن مقاطع الفيديو عليها تنتشر مجانًا، أو يمكنك الاعتماد على قصص Instagram وFacebook.

    بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام المنافسين لتحليل خطة ادارة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. بهذه الطريقة، سيكون لديك عرض شامل لمنصات الوسائط الاجتماعية الأكثر شيوعًا التي يستخدمها جمهورك المستهدف. قد يستخدم منافسوك منصة فعالة بينما لا تركز بشكل كافٍ على تلك المنصة، لذلك يجب عليك دائمًا الاستفادة من منافسيك لتطوير إستراتيجية ادارة منصات الاجتماعية الخاصة بك.

    مهـــــــــــــــــارات ادارة منصات التواصل الاجتماعي:

    الآن بعد أن غطينا ما يستلزمه دور مدير وسائل التواصل الاجتماعي، إليك بعض المهارات التي يجب أن يمتلكها المرء:

    الكتابة:

    يكتب مديرو وسائل التواصل الاجتماعي كثيرًا، وأحيانًا أكثر من اثني عشر منشورًا كل يوم. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب كل شبكة اجتماعية أسلوب كتابة مختلفًا قليلاً. LinkedIn، على سبيل المثال: يتطلب نهجًا أكثر احترافًا لمطابقة روح هذه الشبكة الاجتماعية. يجب أن تكون قادرًا على إنشاء رسائل بسرعة يفهمها جمهور علامتك التجارية وتعزز المشاعر الإيجابية.

    تحسين محركات البحث

    في الواقع، يمكن أن يكون لتحسين محركات البحث تأثير كبير على محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك. يعرف مدير الوسائط الاجتماعية الجيد ذلك ويسعى جاهدًا لتحسين محركات البحث على وسائل التواصل الاجتماعي. عندما تعتمد تحسين محرك البحث (SEO) كجزء من استراتيجيتك، يمكنك جذب جمهور أكبر مهتم بمنتجاتك أو خدماتك، مما يؤدي إلى المزيد من العملاء المحتملين.

    خدمة العملاء

    غالبًا ما يتطلع العملاء إلى وسائل التواصل الاجتماعي للإجابة على أسئلة حول المنتجات والخدمات، وإذا لم يكن هناك أحد للإجابة على هذه الأسئلة، حتى في الليل وفي عطلات نهاية الأسبوع – فمن المحتمل أن تكون انطباعات العلامة التجارية ضعيفة. يدرك مدير الوسائط الاجتماعية الناجح أن وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي هو وجه وصوت علامتك التجارية عبر الإنترنت. لذا فإن كل ما يقولونه أو يفعلونه على المنصات الاجتماعية هو تمثيل للعلامة التجارية.

    المحتوى المرئي

    ستتم كتابة الكثير من المحتوى الذي ستنشره على الشبكات الاجتماعية، لكن المحتوى المرئي أكثر أهمية، لأنه يمكن مشاركة الفيديو أو الصورة المناسبة مئات، أو حتى آلاف المرات دون أن يشعر المشاهد بالملل. لهذا ستحتاج إلى فهم كيفية إنشاء محتوى وسائط اجتماعية خاص بكل منصة.

    ما هي شروط كاتب المحتوى الاحترافي؟

    هناك مهارات يجب توافرها في كاتب المحتوى، وهي:

    • الطلاقة ومعرفة اللغة العربية.
    • معرفة مهارات الكتابة والكتابة الأساسية.
    • فن اختيار العناوين الجذابة.
    • معرفة استخدام برامج Office.
    • معرفة العمل مع أنظمة إدارة المحتوى المختلفة مثل Word Press والمدونات والبوابات والمتاجر عبر الإنترنت.
    • معرفة مهارات البحث والكلمات المفتاحية في محركات البحث.
    • إتقان قواعد الكتابة الودية لـ SEO
    • خبرة في مهارات البيع وخدمات كتابة التسعير وفن التسويق الرقمي.
    • تعد معرفة لغة أجنبية ميزة إضافية لكاتب المحتوى تمنحه القدرة على استخدام المحتوى الأجنبي في ظل فقر المحتوى العربي في كثير من المجالات.

    هل هناك مقاييس معينة تعكس قيمة حقيقة في ادارة منصات التواصل الاجتماعي؟

    أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض المبتدئين عند تنفيذ خطة ادارة منصات التواصل الاجتماعي هو الاعتماد على مقاييس لا تستند إلى قيمة حقيقية يمكن الاعتماد عليها لقياس حجم الإنجازات التي تم تحقيقها.

     على سبيل المثال:

     لا يمكن الاعتماد على استخدام عدد المتابعين والاعجابات فقط. ومع ذلك، تحتاج إلى الاعتماد على أدوات فعالة أخرى، مثل: نسبة النقر إلى الظهور، ومعدل التحويل، وعدد المشاركات، وأداء الهاشتاج، وما إلى ذلك.

    بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتأكد من استخدام المقاييس المناسبة اعتمادًا على نظام الوسائط الاجتماعية الذي تستخدمه في خطتك التسويقية.

     مثــــــال على ذلك:

     إذا كنت تستخدم Facebook، فإن تكلفة النقرة هي مؤشر شائع لنجاح هذا النظام الأساسي، وإذا كنت تستخدم Instagram لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، على سبيل المثال، فستحتاج إلى تتبع انطباعات حسابك على منصة Instagram، وما إلى ذلك. مع منصات أخرى.

    أشهر أدوات ادارة منصات التواصل الاجتماعي؟

    يتطلب تحقيق أفضل إدارة لـلتواصل الاجتماعي الاعتماد على مجموعة من الأدوات التي تجعل وظائف مديري حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أسهل، بما في ذلك:

    متعادل (buffer):

    هذه الأداة هي من بين أفضل برامج ادارة منصات التواصل الاجتماعي وأكثرها شيوعًا. وتتميز بسهولة الاستخدام وبساطة الواجهة، لأنها تتيح العمل مع شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وبرمجة المحتوى عليها، وكذلك مراقبة الحملات الإعلانية.

    ويأتي هذا البرنامج في نسختين، الأول مجاني ويسمح لك بنشر المحتوى على الشبكات الاجتماعية خلال فترة تجريبية مدتها 14 يومًا، ولكن إذا كنت ترغب في الوصول إلى جميع الميزات، فأنت بحاجة إلى الترقية إلى إصدار مدفوع يتيح لك نشر المحتوى والرد على التفاعلات مع جمهور آخر. لتحليل الحملات الإعلانية.

    Sprout Social:

    يسمح هذا البرنامج للمستخدم بالتحكم في إدارة شبكاته الاجتماعية في مكان واحد ويقدم تقارير عن تفاعلات المستخدم. لاكتشاف البرنامج والرضا عنه، فإنه يوفر فترة تجريبية جذابة مدتها 30 يومًا.

    يأتي هذا البرنامج في ثلاث خطط مدفوعة، تتراوح أسعارها من 89 دولارًا إلى 249 دولارًا في الشهر. يمكنك أيضًا الحصول على تطبيق جوال من أجل ادارة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أثناء التنقل.

    Hootsuite

    هذه الأداة هي الأفضل للتحليلات التي تمنحك الكثير من المعلومات، والتي يمكن أن تكون الأخيرة مهمة للشركات التي تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي في الجزء الأكبر من جهودها التسويقية.

    يقدم Hootsuite أربعة خيارات مدفوعة، بأسعار شهرية تتراوح من 49 دولارًا إلى 599 دولارًا، بالإضافة إلى أسعار غير محدودة للمؤسسات والشركات الكبيرة. تقدم كل هذه الخطط المدفوعة مجموعة من المزايا، بما في ذلك الجدولة التلقائية غير المحدودة، وتقويم النشر، وصندوق وارد للوسائط الاجتماعية، وإذا كنت تفضل المحاولة قبل الشراء، فيمكنك القيام بذلك في غضون فترة تجريبية مدتها 30 يومًا.

    Zoho

    هذا برنامج شامل لإدارة الوسائط الاجتماعية يمكنك شراؤه بشكل منفصل أو دمجه لإدارة الكل في واحد. يمكنك استخدام بعض ميزات هذا البرنامج مجانًا، ويمكنك الاختيار بين ثلاث خطط مدفوعة أغلى منها لا تتجاوز الأربعين دولارًا شهريًا.

    تتيح لك كل خطة نشر المنشورات وجدولتها عبر منصات متعددة، والوصول إلى الخلاصات والتحليلات، وهناك خطة مجانية ذات وظائف محدودة.

    SocialPilot

    إنه الخيار الأفضل للشركات التي ترغب في الوصول إلى برامج وسائط اجتماعية ميسورة التكلفة للعديد من المستخدمين. تتيح خطة Mini Team الوصول إلى ما يصل إلى ثلاثة مستخدمين.

    تأتي جميع الخطط مع ميزات مختلفة مثل: جدولة غير محدودة، وجدولة المجموعة، والوصول إلى تحليلات الوسائط الاجتماعية، ودعم العملاء. تسمح لك الخطط عالية المستوى بالحصول على المزيد من المستخدمين والإشراف على المزيد من الحسابات الاجتماعية وإدارة المزيد من حسابات الإعلانات الوصفية والمزيد.

    الخلاصـــــــــــــــــــــــــــة:

    تساعدك خطة ادارة منصات التواصل الاجتماعي على تكبير قاعدة عملائك المحتملين وزيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة المبيعات والعائد على الاستثمار. لذلك أحرص جيداً على الاستعانة بالخبراء وتوظيف متخصص في ادارة منصات التواصل الاجتماعي، عبر شركة سايت أب ليعد لك خطة محكمة تساعدك على تنمية أعمالك. كل ما عليك هو أن تتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم (201050092080)، ويمكنك أيضًا زيارة موقعنا الالكتروني عبر الرابط (sales@siteupmarketing.com).

    للتواصل مع فريق المبيعات

    نقدم حلولًا مخصصة تناسب احتياجات عملك، مهما كان حجمه أو مجاله.